Sara Essa نأئبــة ألمــدير ألعـــام
عدد المساهمات : 960 تاريخ التسجيل : 28/10/2010 العمر : 29 الموقع : Sara Essa
| موضوع: صلة الارحام,,,,,,,,,, 09.04.11 7:34 | |
|
صلة الرحم .. تعجل الخير وتطيل العمر
صلة الرحم تعني الرحمة والمحبة والعطف، لذلك فأن الله سبحانه وتعالى حينما أشتق أسما له سمى بالرحمن وهذا هو الرحيم من وصلها وصلته، كما تعني صلة الرحم الإحسان إلى الأقربين وإيصال ما أمكن من الخير إليهم ودفع ما أمكن من الشر عنهم.
بهذه الكلمات البسيطة استهل الشيخ فرحات المنجى أحد كبار علماء الازهر الشريف حلقته من برنامج "الدين والحياة" على قناة الحياة الفضائية، ليتناول بعد ذلك فضل صلة الرحم على الإنسان، ومصير من يقطع رحمه.
وأوضح الشيخ المنجي أن صلة الرحم تطيل في عمر الانسان، وتزيده بالبركة وليس بالمرض وتجعل الله سبحانه وتعالي يعجل له بالخير .. ولا يجوز للانسان أن يختبر الله عزل وجل في الخير بمعني أنك ينوي زيارة أقاربه وينتظر أن يعجل الله له بالخير.
وصلة الرحم ثلاثة أنواع أولها العامة أى التى تكون بين المسلمين جميعا لأن الإسلام رحمة بين أهله جميعا حيث أنهم من رحما واحد، وثانيها الخاصة وهى رحم الأهل "ذوى الاقارب" العم والعمة والخال والخالة، ويجب أن يكون هناك الألفة بينهم.
أما الرحمة الثالثة فهى أقارب الرجل من هم غير المسلمين - كانت السيدة صفية رضى الله عنها كانت تصل برحم أمها بالرغم أنها كانت يهودية وأيضا زوجة أبو بكر الصديق- كل من ليس على دين الاسلام ماداموا لا يحاربوننا أو يعينوا الغير على إيذائنا فيجب أن يكون هناك شفقة ونهنأهم في أعيادهم.
حكم صلة الرحم
لا خلاف أن صلة الرحم واجبة، وقطيعتها معصية من كبائر الذنوب، وقد نقل الاتفاق على وجوب صلة الرحم وتحريم القطيعة القرطبي والقاضي عياض وغيرهما.
وصلة الرحم عند الدخول في تفصيلاتها يختلف حكمها باختلاف قدرة الواصل وحاجة الموصول، وباختلاف الشيء الذي يوصل به.
وشدد الشيخ فرحات على أن صلة الرحم تتوقف على الواصل والموصول، بمعنى إذا كان الواصل غنيا والأخر فقير فيصله بالمال لا يجوز أن يكتفى أن يسأل عليه من خلال الرسائل والتليفون، وإذا كان الاثنين فقراء فيكون الصلة بينهم بالزيارات وليس أيضا بالرسائل لأن الوجوه يجب أن تتقابل حتى لا يكون هناك أى شىء في النفوس، وعندما يتصافحا تتقاطر منهما الحقد والكرة بينهما ويكون هناك مودة ورحمة، أو إذا أراد أحد الاقارب خدمة لابنه من اخر.
فوائد صلة الرحم
[الشيخ فرحات سعيد المنجي] الشيخ فرحات سعيد المنجي صلة الرحم سبب لصلة الله للواصل، كما أنها سببا لدخول الجنة، وامتثالا لأمر الله، وتدل على الأيمان بالله واليوم الآخر ، فضلا عن أنها من أحب الأعمال إلى الله، بالإضافة إلى أنها تعتبر سببا في زيادة العمر وبسط الرزق وتعد صلة الرحم تنفيذ لوصية النبي صلى الله عليه وسلم، خاصة أن الرحم تشهد للواصل بالوصل يوم القيامة.
كما تعجل صلة الرحم الثواب وقطيعتها تعجل العقاب، وتدفع ميتة السوء، كما أن الله يعدها أفضل أخلاق أهل الدنيا والآخرة، فضلا عن أنها تثمر الأموال وتعمر الديار، بالإضافة إلى أنها سببا لمحبة الأهل للواصل.
وقاطع الرحم لا يدخل الجنة، ولا يقبل عمله، ولا تتنزل الرحمة على قوم فيهم قاطع رحم، ومن الافساد في الارض تقطيع الأرحام، فالعلماء اتفقوا أن صلة الرحم نتيجته حسنة أذن فقطعها يكون سيئة.
مظاهر قطع الرحم
ومن مظاهر قطع الرحم عدم الصدقة على المحتاج من الأرحام، فبعض الأسر فيها أغنياء ومع ذلك تجد أن فيها فقراء محتاجين ربما تصلهم المساعدات من الأباعد.
وعدم الإهداء إما بخلاً وإما اعقادات بأن الموصول ليس بحاجة وأنه ربما يفهمها خطأ بأن هذا ما أعطاه إلا لأنه رأى عليه آثار الحاجة، ومعلوم أن الهدية تجلب المودة.
عدم التزاور بين الأرحام فربما مضت الأيام والشهور والسنون ولم ير الأرحام بعضهم بعضا، فضلا عن عدم مشاركة الأرحام أفراحهم وأحزانهم، بالإضافة إلى عدم الحضور إلى اجتماع الأرحام إن كان لهم اجتماع، وعدم وصل الأقارب إلا إذا وصلوه، وهذا في الحقيقة ليس واصلا وإنما هو مكافئ.
أسباب قطع الرحم
ومن أسباب عدم صلة الرحم الجهل بفضل صلة الرحم وعاقبة قطيعتها، وضعف الدين وبالتالي يزهد بالثواب على صلة الرحم، ولا يأبه للعقاب على قطيعتها، والكبر بأن يكون غنيا أو آتاه الله منصبا رفيعا أو جاها عريضا فيستنكف أن يبادر هو بصلة رحمه.
كما قد تكون عدم صلة الرحم هي تقليد للوالدين، إذ ربما لم ير من أبيه أنه يصل أقاربه فيصعب على الابن وصل قرابة أبيه، وكذلك بالنسبة للأم.
فضلا عن أن الانقطاع الطويل قد يسبب عدم صلة الرحم، فعندما ينقطع عن أرحامه وقتا طويلا يستصعب أن يصلهم ويسوف حتى تتولد الوحشة بينهم ويألف القطيعة، وكذلك العتاب الشديد فبعض الأرحام عندما تزوره يبدأ بمعاتبتك لماذا لم تزرني لماذا ولماذا حتى يضيق الزائر بذلك ويحسب للزيارة الأخرى ألف حساب.
ويعتبر الشح والبخل من أحد أسباب عدم صلة الرحم، حيث يكون غنيا ولأنه يخاف أن يطلب أرحامه منه شيئا يتهرب عنهم، فضلا عن الخوف من التكلف عند الزيارة، أول قلة الاهتمام بالزائر.
| |
|