منتديات شموع الاسلام الفتاوى العام . الفتاوى الخاص. تفسير الاحلام. تسجيلات القران الكريم . تسجيلات الخط والدروس . تسجيلات الاناشيد |
ألــف مــبــروك يـامــصــر وشــكــرا فــخـامــة الــرئـيـس الــسـيســي فقد وعــدت فــأنــجـزت شــكرا للــقــوات الـمسـلــحـة الـبـاسلـة وشكر خاص من القلب وعرفان بالجميل من ادارة المنتدى ومن الشعب المصرى الى البطل القومى المصرى السيد الرئيس (( عبد الفتاح السيسى )) لقد عجز القلم عن الكتابة وعجز للسان عن الكلام مبهورين بما تقوم به من انجازات . فقد قلت فصدقت ووعدت فاوفيت . وها انت تترجم اقولك ووعودك الى انجازات ( ابهرت العالم قبل الشعب المصرى بما قمت به من انجازات تجاه مصر وشعبها
اللهم احفظ مصر وشعبها وجيشها ورئيسها ووفقهم إلى الحق وسدد خطاهم واحقن دمائهم وانصرهم على أعدائهم في الداخل والخارج يا رب العالمين
|
|
| الكذب الحلال,,,,,,,,,,,,,,,,, | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Sara Essa نأئبــة ألمــدير ألعـــام
عدد المساهمات : 960 تاريخ التسجيل : 28/10/2010 العمر : 29 الموقع : Sara Essa
| موضوع: الكذب الحلال,,,,,,,,,,,,,,,,, 08.04.11 10:48 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم -----
أنواع الكذب المباح :
يُعَرِّفون الكذب بأنه : الإخبار بما يخالف الواقع .
و الكذب مذموم مطلقاً ليس فيه حمد قط , فهو صفة ذم لا يهدي إلا إلى الفجور ولا يكون من المؤمن الكامل الإيمان .
ولست بصدد بيان قبحه في الشرع والعرف وأثره على الأمة وما يُستثنى من التحريم منه , فقد أُلف في هذا ما لا مزيد عليه.
إلا أني أناقش هذا الضابط الذي ذكروه حيث يدخل فيه ما ليس منه فليس هو بمانع ..
*******
وهنا أذكر من الأمور التي تخالف الواقع وليست من باب الكذب والله أعلم .
1- الإصلاح بين الناس . 2- ما يجري بين الرجل وامرأته. 3- في الحرب .
وهذه مستثناة بالنص الشرعي (1) على الخلاف في هل المعنى الكذب : الصريح أم التورية ؟ --------------- (1) حديث أم كلثوم في البخاري مرفوعاً ((ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس ، فينمي خيرا أو يقول خيرا )) ------------------
والأظهر هو القول الأول من وجوه بعضها :
- فهم الراوي أنه صريح الكذب لقولها : ولم أسمعه يرخص في شيء من الكذب مما يقول الناس إلا في ثلاث.. الحديث . وهم أقرب إلى النص وأعلم باللغة.
- لا ينبغي صرف اللفظ عن ظاهره إلا لقرينة تقتضيه أو لمخالفة ظاهر النص أصلاً شرعياً وهذا غير موجود هنا.
- أن التورية إذا لم تؤدي إلى محرم فهي جائزة أصلاً فصرف اللفظ إليها لغو ينزه عنه الشرع.
- قوله عليه السلام : (ليس الكذاب ) استعمل صيغة فعال وهي إحدى الصيغ التي تفيد تأكيد المعنى المشار إليه .
وعليه فليست هذه النقطة مما يتعلق ببحثنا فليحرر.
4- التورية والتدليس :
وهو أيضاً مما يخالف الخبر به الواقع عند المستمع وهو ليس من الكذب المذموم اتفاقاً .
على أنه ليس ممدوحاً أيضاً خاصة عند عدم الحاجة إليه ,
وهو من أكبر أسباب خرم المروءة وعدم الوثوق بالشخص المشتهر به, كما أنه يجر _ أعني كثرة استعماله _ لا محالة إلى الكذب المذموم .. نتيجة للخطأ الذي يصدر عن المتكلم لتسرعه في الحديث أو قلة بضاعته في أساليب اللغة التي توقعه في المحظور مع عدم تمكنه من التراجع وإدراك الأمر فيقع فيما حرم الله .
وعموماً فهو من الكلام الجائز للحاجة وليس من الكذب ومنه قول إبراهيم عليه السلام( إني سقيم ) وقوله ( إنها أختي )
على أن هذه الأخيرة يمكن أن يقال أنها من قبيل إيجاب الكذب في حالة مخاطبة الظالم وصرفه عن أذية أو قتل..
وهي أيضاً من باب المعاريض وليست من الكذب الصريح والله أعلم .
5- المبالغة لغرض :
وهذا أسلوب عربي مستعمل يدخل في الحد الذي وضعوه في ضابط الكذب وليس منه , ومنه قوله صلى الله عليه وسلم ( أما أبو جهم فلا يضع العصا عن عاتقه ) رواه مسلم..
ومما لا شك فيه أنه ليس على الحقيقة فلابد وأنه يضعها حين الأكل والاغتسال والنوم , وإنما هو كناية إما عن كثرة الأسفار أو عن ضربه للنساء .
ومن قول المجامع في رمضان ( فوالله ما بين لابتيها أهل بيت أفقر من أهل بيتي ) فضحك النبي صلى الله عليه وسلم ,
ولاشك أن هذه مبالغة وجزم بظن غائب وفي المكان أهل الصفة وغيرهم , ومع ذلك لم ينكر النبي صلى الله عليه وسلم ذلك فدل أن المبالغة والجزم بالظن ليس من الكذب والله أعلم .
6- صنع مناظرة علمية وهمية .
كما فعل ابن القيم بين سني وقدري , وابن عقيل في الفنون بين الحنابلة وغيرهم, والسعدي في مسألة طهارة المني ويقال أن له كتاب مناظرات..
7- في الأدبيات والأمثال .
كقولهم في الأشعار ( قال حمار الحكيم ..) ومنه : مقامات الحريري , وكتاب كليلة ودمنة
كما جاء في مجلة البحوث الإسلامية لهيئة كبار العلماء قولهم : ((فهو يقول [يعني الحريري صاحب المقامات]: إنه لم يَعرف عن أحد من علماء الأمة إلى زمنه أنه حرم أمثال تلك القصص التي وضعت عن ال(*)ات ككتاب "كليلة ودمنة" وغيره ؛ لأن المراد بها الوعظ والفائدة ، وصورة الخبر في جزئياتها غير مرادة ، وما سمعنا بعده أيضا أن أحداً من العلماء حرم قراءة مقاماته)) انتهى المراد منه.
وجاء عن النعمان بن بشير الصحابي المعروف ، أنه خطب الناس فضرب مثلاً في حكاية على لسان ثلاثة من ال(*)ات الضبع والضب والثعلب.[ أغاني الأصفهاني (16/38)].
8- إجابة سائل أبله عن سؤال جوابه أوضح ..
كقول إبراهيم عليه السلام (بل فعله كبيرهم هذا
وكقول الإمام الشعبي لمن أتاه وهو واقف ومعه سائلة في الطريق فسأله:
قائلاً بأدب جم و حياء !!:: أيكما الشعبي ؟!!!!
فكان جواب الإمام بسخريته : أنْ أشار للمرأة وقال هذه!
**************
وهنا نقطة : قول مؤذن يوسف ( أيتها العير إنكم لسارقون ) وهم لم يسرقوا ؟
عدها ابن جرير الطبري في التفسير وغيره - كما في شرح مسلم للنووي - من الكذب
وتأولها الطبري: أن هذا بإذن من الله فجاز .
قلتُ : ولعل الجواب أن التكذيب إنما يكون للخبر وعبارة المؤذن إنشاء وهي اتهام يطالبهم بدليل البراءة أو الإدانة ,ولهي أقرب إلى الشتم منها إلى الكذب الاصطلاحي , ولو صح جوابهم بكذبت علينا فهو بمعنى أخطأت باتهامك إيانا
كما هو معلوم من لغة الحجاز .
والله تعالى أعلم وأحكم
| |
| | | Maryam Essa الاداره الــعــامة
عدد المساهمات : 521 تاريخ التسجيل : 22/05/2010 العمر : 24 الموقع : Maryam Essa
| موضوع: رد: الكذب الحلال,,,,,,,,,,,,,,,,, 09.04.11 1:05 | |
| السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك و عظيم سلطانك .. علي نعمك العظيمة التي لا تعد و لا تحصي.
يا رب فرج كرب و دين كل مسلم و ارزق المسلمين الرزق الحلال الواسع الطيب المبارك فيه .. آمين
جزاكي الله خيرا اختي الكريمة وجعل الله عملكي خالصاً لوجهه الكريم
| |
| | | | الكذب الحلال,,,,,,,,,,,,,,,,, | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|