ahmosali2004 عضو مميز
عدد المساهمات : 77 تاريخ التسجيل : 09/11/2010 العمر : 69
| موضوع: عبارات خاطئة 09.12.10 6:01 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. إخواني في الله.. انتشرت بين المسلمين ألفاظًا وأقوالاً تخالف شريعة ديننا الحنيف.. أغلب المسلمون ينطقون بها بدون علم بما ورائها من معنى يخالف الشرع.. ومجرد التلفظ بها قد يوقع من يقولها في الشرك بالله تعالى وهو لا يدري.. فوددت أن أنقلها لكم.. حتى نحذر مما نقول.. هذه الأفاظ المنتشرة على ألسنة أغلب المسلمين قد تبدو للبعض أنها عادية.. ولكنها والله جد خطيرة.. وتؤدي لشرك أكبر أو أصغر على حسب خطورة اللفظ
1. صباح الخير.. مساء الخير.. تصبح على خير..!!..!! فهذه تحية اليهود والنصارى.. أما تحيتنا كمسلمين هي تحية الإسلام وهي: (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته).. نحيي بها بعضنا البعض صباحًا ومساءًا.. ليلاً ونهارًا.. بعد الاستيقاظ وقبل النوم..
2. رزق الهبل على المجانين..!!: فالرزق هو لله وحدة وليس أحد يملك لنفسة ولا لغيرة رزقاً ولا نفعاً وموتاً ولا نشوراً، قال الله فى كتابه العزيز: {إنَّ اْللهَ هُوَ الرَّزَّاقٌ ذُو القُوَّةِ المَتيِنُ} (الذاريات:5)، فالرزق بيد الله سبحانه وتعالى يقسمه لحكمة لا يعلمها إلا هو.
3. لا بيرحم ولا بيخلى رحمة ربنا تنزل..!! كلمة لا ينبغي لنا أن نقولها على الإطلاق.. فالله تعالى لا يؤده شئ ولا ينازعه فى سلطانه منازع.. قال الله جل و علا: {مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} (فاطر:2).. فمن هذا المخلوق الذى يستطيع ان يمنع رحمة الله، فهذا القول لا يجوز..
4. ثور الله فى برسيمه..!! كلمة عجيبة، هل هناك ثور لله وثيران أخرى للناس؟؟!!، و حيث ثور الله يرمز له الغباء والبلاهة من دون الثيران الأخرى؟؟!!.. كلام غريب.. غير أنه سوء أدب مع الله تعالى.. قال تعالى: {مَّا لَكُمْ لاَ تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا} (نوح:13)..
5. أنا عبد المأمور..!! هذه كلمة خاطئة لأننا كلنا عبيد لله الواحد الاحد القهار، هي توحي أن قائلها ليس عليه أي ذنب إذا أمره رئيسه بفعل ما يغضب الله، والحقيقة غير ذلك، فكل إنسان مسئول عن أفعاله مسئولية كاملة، فعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: "على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره، إلا أن يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة" مُتَّفَقٌ عَلَيهِ..
6. يا مستعجل عطلك الله..!! وطبعا الغلط واضحا فالله جل شأنه لا يعطل أحدًا.. ولكن العجلة (الإستعجال) هي الخطأ.. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه، وإن أحدكم ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها سخطه إلى يوم القيامة" رواه ابن ماجه وابن حبان في صحيحه وروى الترمذي والحاكم المرفوع منه وصححاه.. وانظر صحيح الترغيب والترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-2247)..
7. البقيه فى حيــــــــــــا تك..!! ما هذه البقية؟.. لا حول ولا قوة إلا بالله.. هل يموت إنسان قبل انقضاء عمره بحيث تكون البقية يرثها أحد أوليائه؟.. سبحان الله هذا بهتان عظيم.. لن يموت إنسان قبل أن يستكمل آخر لحظة فى عمره.. قال تعالى: {فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون}.. ويرد الآخر حياتك الباقية ( مصيبة أكبر)
8. لاحول الله أو ياحول الله يا رب..!! وهنا يريد الاختصار.. ولكن المعنى نفي أن يكون لله حول أو قوة.
9. الباقي على الله..!! هذه الكلمة دائما ما تتردد على لسان الأطباء ومن أنجز عملاً.. وهي مذمومة شرعًا.. والواجب علينا التأدب مع الله.. والأحرى أن يقال: أديت ماعلي والتوفيق من الله..
10. شاء القدر..!! لأن القدر أمر معنوي.. والله هو الذي يشاء سبحانه..
11. فلان شكله غلط..!! وهو من أعظم الأغلاط الجارية على ألسنة الناس.. لأن فيه تسخط من خلق الله وسخرية به.. قال تعالى: {لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم}..
12. الله يلعن السنة, اليوم, الساعة.. اللي شفتك فيها..!! اللعن (الطرد من رحمة الله).. وهذي من مشيئته سبحانه وتعالى.. وفي الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: قال الله تعالى {يؤذيني ابن آدم, يسب الدهر, وأنا الدهر, أقلب الليل والنهار}.. وفي رواية أُخرى: "لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر"..
13. زرع شيطاني.. أو طلع شيطاني..!! هذا قول خاطئ.. فإن الشيطان -عليه لعنة الله- لا زرع له ولا خلق له.. قال تعالى: { ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع فى الارض ثم يخرج به زرعًا مختلفًا ألوانه}.. والصواب نقول زرع رباني أو نبت رباني..
14. امســـك الخـــشب.. خمسة وخميسة.. خمسة في عينك..!! امسك الخشب ومثل هذه الأقوال لن تدفع حسدًا ولن تغير من قدر الله شيئًا، بل هو من الشــــرك.. ولا بأس من التحرز من العين والخوف مما قد تسببه من الأذى.. فإن العين حق ولها تأثير ولكن لا تأثير لها الا بأذن الله.. والتحرز من العين يكون بالرقية.. وكانت رقية النبى صلى الله عليه وسلم: "اللهم رب الناس، مذهب البأس، اشف أنت الشافى.. لا شفاء إلا شفائك.. شفاءًا لا يغادر سقمًا".. و"بسم أرقيك.. من كل شئٍ يؤذيك.. ومن شر كل نفسٍ وعين كل حاسدٍ الله يشفيك".. والذي يجب عند الخوف من العين قوله تعالى: {ما شاء الله لا قوة إلا بالله}.. فإن كان يعتقد أن الخشب بذاته أو الخمسة وخميسة تدفع الضر من دون الله, فهو شرك أكبر.. وإن كان يعتقد أنها سبب والله هو النافع الضار.. فهذا كذب على الشرع والقدر وهو ذريع للشرك فهو شرك أصغر..
15. آه ياني.. آه يابا.. آه يامَّا.. يا خرابي.. يا خراشي.. يا لهوي..!! لأن من يقول ذلك دون أن يدري أنه يناجي نفسه أو أمه أو أبوه أو خرابه أو لهوه أو غير ذلك من تلك الأفاظ المعنوية دون الله عز وجل.. فالنداء هاهنا (يا) بمعنى الاستنجاد أو الاستغاثة من أمر من أمور القضاء والقدر.. وليس من حادث طارئ مثلاً أحتاج فيه من ينجدني وينقذني منه في الحال.. أما (آه ياني) تعني في المشهور بيننا أنني أشتكي وأناجي نفسي من شئ قد قدره الله عليَّ.. والمناجاة والشكوى من شئ هو قضاء الله وقدره كمعاناة من مرض أو من فقر أو ماشابه ذلك من أحوال قد قدرها الله علينا لا لأحد من البشر أن يتدخل فيها أو يعالجها إلا هو سبحانه وتعالى.. لا تجب إلا لله عز وجل.. لا لأحد من العباد.. فلا يصح أن أقول (آه ياني).. فأنا لن أستطيع أن أشفي نفسي من مرض أو أن أغني نفسي.. وكذلك الحال بالنسبة لمثيل هذه الكلمة.. والأصح أن نقول (يارب.. آه يا ريي.. يا إلهي..) وغير ذلك من مناجاة لله تعالى.. فالاسـتنجاد منه لا يكون إلا به.. والاستغاثة منه لا تكون إلا به.. والفرار منه لا يكون إلا إليه.. سبحانه وتعالى جل قدره وعلا شأنه.. مالك الملك.. هو المتصرف في الكون.. تجري الفلك في البحر بأمره.. يقلب الليل والنهار.. يُمرض من يشاء ويشفي من يشاء.. يعز من يشاء ويذل من يشاء.. يغني من يشاء ويفقر من يشاء.. بيد الخير.. وهو على كل شئ قدير..
16. الفـرق بين (إنشاء الله).. و (إن شاء الله).. كثيرا ما نجد من يكتب إن شاء الله بهـذا الشكل (إنشاء الله).. لذلك أنقل لكم ما جاء في كتاب شذور الذهب لإبن هشام عن معنى فعل (إنشاء) وهو (إيجاد).. ومنه قوله تعالى: {إِنَّا أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَاءً} (الواقعة:35).. أي أوجدناها إيجادًا.. فمن هذا لو كتبنا (إنشاء الله) يعني: أننا نقل -والعياذ بالله- إننا أوجدنا الله.. تعالى شأنه عز وجل.. وهذا غير صحيح كما عرفنا.. أما الصحيح هو أن نكتب (إن شاء الله).. فإننا بهذا اللفظ نحقق هنا إراداة الله عز وجل ومشيئته.. فقد جاء في معجم لسان العرب: معنى الفعل شاء، أي أراد.. فالمشيئة هي الإرادة.. فعندما نكتب إن شاء الله.. كأننا نقول بإرادة الله نفعل كذا.. ومنه قوله تعالى: {وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاء اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا} (الإنسان:30)..
17. الذين يقولون في ختام كتاباتهم تحياتي.. أحبتي في الله لقد علمت بمعلومه ألزم بها نفسي قبلكم بعد علمي بها فأحببت نقلها لكم.. وهي فتوى لسم(*) الشيخ محمد بن عثيمين رحمة الله يفتي فيها بعدم جواز قول تحياتي او مع تحياتي أو تحياتي لك.. لأن التحيات تعريفها شرعًا: البقاء والملك والعظمة لله.. وطبعًا هذه صفات لا تصرف الا لله .. ولذلك نحن نقول في دبر كل صلاة في التشهد: (التحيات لله..) وذلك في توجيه التحية لله سبحانه وتعالى فلا يجوز ان نقترن به سبحانه .. والصحيح هو أن نوجه التحية بصيغة المفرد وليس بصيغة الجمع.. [بمعنى أن نقول (تحيتي) أو (مع التحية).. وليس تحياتي أو مع التحيات].. فلعلها كلمة صغيره بسيطة.. ولكن من يعلم عظم قدرها عند الله سبحانه .. وكل ذنب نظنه صغيرًا يكون كبيرًا عند الواحد الأحد والله أعلم..
18. قولهم عن الميت: (دفن في مثواه الأخير).. سبب النهي: لأنه يتضمن إنكار البعث..
19. قولهم للمتزوج: (بالرفاء والبنين).. سبب النهي: لأنها تهئنة أهل الجاهلية..والبنين يعني الذكور..
20. قول بعضهم: (الله يظلمك كما ظلمتني).. سبب النهي: لأن فيه اتهاماً لله بالظلم.. تعالى الله عن ذلك..
21. قولهم عن الذي مات: (ربنا افتكره).. سبب النهي: لأن فيه نسبة النسيان إلى الله تعالى.. ( وما كان ربك نسيا )
22. قول بعض الناس: (الدين لب وقشور).. سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها.. والدين خير كله.. أصوله وفروعه ووجباته وسننه..
23. قول بعضهم: (فلان شكله غلط).. سبب النهي: لأن فيه سخرية واعتراضاً على خلق الله تعالى..
24. تسمية بعض الزهور (عباد الشمس).. سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار لا تعبد إلا الله تعالى..
25. قول بعضهم: (يعلم الله أني فعلت كذا).. وهو لم يفعل.. سبب النهي: لأنه إذا قالها والأمر بخلاف ما قال، فيكون قد اتهم الله بالجهل.. وقد كذب على الله.. وقد تؤدي إلى الكفر..
26. قولهم إذا أصيب إنسان بمصيبة أو أصابته نعمة: (فلان ما يستاهلش).. سبب النهي: لأن فيه اعتراضاً على حكم الله واتهاماً لله بعدم العدل.. تعالى الله عن ذلك..
27. قولهم: (شاءت حكمة الله كذا).. (شاءت قدرة الله كذا).. (شاء القدر كذا).. (شاءت الظروف كذا).. سبب النهي: لأن الحكمة والقدرة والقدر والظروف –وهي جمع ظرف.. والظرف زمان- كلها أمور معنوية لا مشيئة لها.. والذي يشاء هو الله تعالى..
28. قولهم: (فلان مات شهيد).. سبب النهي: لأن الشهادة لشخص معين بأنه شهيد لا تجوز إلا بنص شرعي أو أتفاق..
29. قول بعض المرضى: (الله يلعن المرض).. سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدر المرض ومن سبه فكأنه يسب الله تعالى..
30. قول بعضهم: (خسرت في الحج كذا وكذا).. سبب النهي: لأن ما يبذل في الطاعات ليس بخسارة بل هو الربح الحقيقي..
31. قولهم: (من علمني حرفًا صرت له عبدًا).. سبب النهي: لأنه مبني على حديث موضوع.. والعبادة متفردة لله سبحانه لا شريك له..
32. قولهم: (توكلنا على الله وعليك).. سبب النهي: لأنه أشرك غير الله مع الله فيما هو من خصائص الله..
33. لفظ مناسبة (اليوبيل الفضي أو الذهبي).. سبب النهي: لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير.. والاحتفال به محرم.. مثله كمثل الاحتفال بأي مناسبة شهرية كانت أم سنوية..
34. البعض يسمي الأحكام الشرعية (عادات وتقاليد).. سبب النهي: لأنها توهم أن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير والتبديل..
35. تسمية البعض للبناء المقوس شمالي الكعبة: (حجر إسماعيل عليه السلام).. سبب النهي: لأنه لم يثبت أن له علاقة بإسماعيل عليه السلام.. فقد بني بعده بقرون طويلة..
36. لفظ (بالصدفة).. كثيرًا من المسلمون ما يقول (قابلت فلان صدفة).. أو ذكر كلمة (صدفة) في أي امر يتعلق بحدث لم يكن مخطط له.. والحقيقة كلمة (صدفة) أو (بالمصافدة) كلمة مخالفة تمامًا للشريعة.. فلا شئ مهما كان حجمه يحدث في هذا الكون صدفة.. فكل شئ بقدر الله.. والله خلق هذا الكون ويدبر الأمر كيفما شاء.. فلا سبيل للصدفة فيما يحدث في الكون.. وكلمة صدفة إنما هي لفظة شيوعية.. فالمشهور عن الشيوعيين أنهم يقولون: (لقد خلق هذا الكون صدفة).. تعالى الله عما يقولون.. والصحيح أن نقول (قابلت فلان قدرًا) أو (قدَّر الله أن أقابل فلان).. وهكذا..
37 – إن كان لك حاجة عند الكلب قوله ياسيدى كيف ذلك والله كرم بنى آدم على سائر المخلوقات وسخر له سائر المخلوقات
38 – اللى محتاجه البيت يحرم على الجامع والله قال فى كتابه الكريم لن تنالوا البرحتى تنفقوا مما تحبون
39- اللهم انى لاأسالك رد القضاء ولكنى أسألك اللطف فيه أليس من الواجب والأدب مع الله أن أسأله رد القضاء وخاصة أن الدعاء والأعمال الصالحة وكثرة الذكر ترد القضاء بأمر الله
إخواني في الله.. هناك الكثير الكثير مما يقال على ألسنة المسلمون.. منها ماهو مبتدع، ومنها ماهو تشبه بما يقول اليهود والنصارى.... فالحذر الحذر إخواني من تلك الألفاظ.. يرحمكم الله
منقول للفائدة ومازال هناك الكثير | |
|
Sara Essa نأئبــة ألمــدير ألعـــام
عدد المساهمات : 960 تاريخ التسجيل : 28/10/2010 العمر : 29 الموقع : Sara Essa
| موضوع: رد: عبارات خاطئة 09.12.10 9:13 | |
| جزاك الله خيرا فعلا بنقع فى الاخطاء دى بدون مناخد بالنا | |
|
sayed Essa الاداره الــعــامة
عدد المساهمات : 731 تاريخ التسجيل : 10/06/2010 العمر : 43 الموقع : sayed Essa
| موضوع: رد: عبارات خاطئة 17.12.10 18:33 | |
| يارب أن عظمت ذنوبي كثرة
فلقد علمت بان عفوك اعظم
أن كان لا يرجوك إلا محسـن
فبمن يلوذ ويستجير المجرم
مالي إليك وسيلة إلا الرجا
وجميل عفوك ثم أنى مسلــم | |
|