sayed Essa الاداره الــعــامة
عدد المساهمات : 731 تاريخ التسجيل : 10/06/2010 العمر : 43 الموقع : sayed Essa
| موضوع: فضل اصحابه عليه الصلاة والسلام 07.10.10 19:35 | |
| رب اغفر لي ولوالدي ، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
عن أبي بردة عن أبيه رضي الله عنهما قال : صلينا المغرب مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قلنا : لو جلسنا حتى نصلي معه العشاء قال فجلسنا فقال علينا فخرج : "ما زلتم هاهنا؟"قلنا يا رسول الله صلينا معك المغرب ثم قلنا نجلس حتى نصلي معك العشاء قال :"أحسنتم"أو"أصبتم"قال : فرفع رأسه إلى السماء وكان كثيرا مما يرفع رأسه إلى السماء فقال :"النجوم أمنة للسماء فإذا ذهبت النجوم أتى السماء ما توعد وأنا أمنة لأصحابي فإذا ذهبت أتى أصحابي ما يوعدون وأصحابي أمنة لأمتي فإذا ذهب أصحابي أتى أمتي ما يوعدون". أخرجه أحمد (4 / 398 ، رقم 19584) ، ومسلم (4 / 1961 ، رقم 2531). وأخرجه أيضا : البزار (8 / 104 ، رقم 3102) ، وابن حبان (16/234 ، رقم 7249). قال الإمام النووي في "شرح صحيح مسلم" : قوله صلى الله عليه وسلم : (النجوم أمنة للسماء ، فإذا ذهبت النجوم أتى السماء ما توعد) قال العلماء : (الأمنة) الأمن والأمان ومعنى الحديث أن النجوم ما دامت باقية فالسماء باقية. فإذا انكدرت النجوم ، وتناثرت القيامة في ، وهنت السماء ، فانفطرت ، وانشقت ، وذهبت ، وقوله صلى الله عليه وسلم : (وأنا أمنة لأصحابي ، فإذا ذهبت أتى أصحابي ما يوعدون) أي من الفتن والحروب ، وارتداد من ارتد الأعراب من ، القلوب واختلاف ، ونحو ذلك مما أنذر صريحا به ، وقد وقع ذلك كل. قوله صلى الله عليه وسلم : (وأصحابي أمنة لأمتي فإذا ذهب أصحابي أتى أمتي ما يوعدون) معناه من ظهور البدع ، والحوادث الدين في ، فيه والفتن ، وطلوع الشيطان قرن ، وظهور الروم عليهم وغيرهم ، وانتهاك المدينة ومكة ذلك وغير. وهذه كلها من معجزاته صلى الله عليه وسلم. | |
|
حمادة كاتو عضو مميز
عدد المساهمات : 146 تاريخ التسجيل : 05/06/2010
| موضوع: رد: فضل اصحابه عليه الصلاة والسلام 07.10.10 20:05 | |
| | |
|
فاطمة صالح الاداره الــعــامة
عدد المساهمات : 43 تاريخ التسجيل : 13/05/2010 العمر : 37 الموقع : فاطمة صالح
| موضوع: رد: فضل اصحابه عليه الصلاة والسلام 09.10.10 6:25 | |
| جزاك لله خيرا على المعلومات القيمة - وفي ميزان حسناتك | |
|
Maryam Essa الاداره الــعــامة
عدد المساهمات : 521 تاريخ التسجيل : 22/05/2010 العمر : 24 الموقع : Maryam Essa
| موضوع: رد: فضل اصحابه عليه الصلاة والسلام 21.11.10 19:31 | |
| | |
|
Sara Essa نأئبــة ألمــدير ألعـــام
عدد المساهمات : 960 تاريخ التسجيل : 28/10/2010 العمر : 29 الموقع : Sara Essa
| موضوع: رد: فضل اصحابه عليه الصلاة والسلام 23.11.10 12:02 | |
| | |
|
ahmosali2004 عضو مميز
عدد المساهمات : 77 تاريخ التسجيل : 09/11/2010 العمر : 69
| موضوع: الفاروق عمر وقوة شخصيته 05.12.10 13:42 | |
|
[size=16]الحديث عن قوة الشخصية ومواصفاتها إلى خبرة علمية وتجريبية , وما أحوجنا إلى تلك الموضوعات الهامة التي تقوم آداءنا الشخصي والعام , ولقد وجدت رجلا يعتبر نموذجا مميزا لقوة الشخصية وتميز الصفات هو الفاروق عمر بن الخطاب , وقد وردت عدة صفات في وصفه نحاول أن نلقي عليها نظرة موجزة وهي :
القوة البدنية الجسمانية: فقد قال عبد اللـه بن عمر: كان أبي أبيض تعلوه حمرة ، طوالاً ، أصلع ، أشيب , وقال غيره: كان أمهق - أي خالص البياض - ، طُوالاً ، آدم ، أعْسَرَ يَسَر , وقال أبو الرجاء العطاردي: كان طويلاً جسيماً ، شديد الصلع ، شدة الحمرة ، في عارضيه خفه , و قال سِماك: كان عمر يسرع في مشيته , فهذه بعض صفات عمر ، منها الطول والجسامة ، والإسراع الذي يدل على المبادرة والإقدام ، وهذه الصفات من القوة البنيانية والجسمانية قد تساعد أحياناً في كسب الإنسان القوة في الشخصية , ولكن ولاشك أن قوة الشخصية لا تتوقف عليها بحال
أما الصفات الأخرى الهامة للشاب القوي الشخصية فهي كثيرة
1. قوة العلاقة باللـه عز و جل: فكان عمر يمر بالآية من ورده فيسقط , حتى - يُزار - منها أياماً كما ذكر ذلك الحسن. ولذا قال عنه النبي - صلى الله عليه وسلم - كما روى ذلك الإمام مسلم : (( والذي نفسي بيده ما لَقِيك الشيطان قط سالكاً فجاً ، إلا سلك فجاً غير فَجِّك )). وما اكتسب عمر- رضي اللـه عنه - هذا الأمر إلا بقوة علاقته باللـه سبحانه , ولئن خسر الناس علاقتهم بربهم فإن شخصياتهم وآثارها وأعمالها ستصير بهدف دنيوي فارغ يسعى وراء حظ زائل , وستنكشف حقائق تلك الشخصيات عند تغير الظروف
2- العلم والفقه بالدين مع الحرص على ذلك: ولذا يقول ابن مسعود - رضي اللـه عنه -: لو أن عِلم عمر وُضِع في كفه ميزان ووُضِع عِلمُ أحياء الأرض في كفة لرجح عِلم عمر بعلمهم , فلا حزم بغير علم ولا تأثير بغير فهم وحكمة , وإنما بلغ عمر بما بلغ بعلم وقر في قلبه وظهر على جوارحه وعمله , فقد جمع بين العلم في الرأس وتطبيقه على الواقع
3. البساطة وعدم التكلف: يقول أنس - رضي اللـه عنه- : رأيت بين كتفي عمر أربع رقاع في قميصه, وقال قتادة: كان عمر يلبس وهو خليفة ، جُبَّة من صوف مرقوعة بعضها بأدم , وقال عبداللـه بن عامر بن ربيعة: حججت مع عمر ، فما ضرب فسطاطاً ، ولا خِباء ، كان يلقي الكساء والنطع على الشجرة ، ويستظل تحته , فكان أنموذجا في البساطة ومثالا في عدم التكلف لازال يضرب حتى اليوم
5. البعد عن الإعجاب بالنفس ، ولو أدى ذلك إلى إذلالها: يقول عبيد اللـه بن عمر بن حفص: إن عمر بن الخطاب حمل قربة على كتفه ، فقيل له في ذلك: فقال: إن نفسي أعجبتي فأردت أن أذلَّها , وكذا أقوياء الشخصية , يتحكمون في أنفسهم ولا تتحكم فيهم أهواؤهم ويوجهون رغباتهم ولا توجههم رغباتهم , ويؤدبون نفوسهم ويهذبونها بإبعادها عما يضرها وتقريبها مما ينفعها في الدنيا والآخرة
6. احترام حقوق الآخرين ، والورع في ذلك: ولذا قال محمد بن سيرين: قَدِم صِهرٌ لعمر عليه ، فطلب أن يعطيه عمر من بيت المال فانتهره عمر ، وقال: أردت أن ألقى اللـه ملكاً خائناً !؟ فلما كان بعد ذلك أعطاه من صلب ماله عشرة آلاف درهم
7. الحرص على نفع الآخرين ، وخدمتهم ، ولو أدى ذلك أحياناً إلى هضم حقه: وهو خلق لا يستطيعه إلا الكبار ، قال أنس - رضي اللـه عنه- : تقرقر بطن عمر من أكل الزيت عام الرمادة؛ و كان قد حرم نفسه قال: فنقر بطنه بإصبعه ، وقال: إنه ليس عندنا غيره حتى يحيا الناس -أي غير الزيت
8 . قبوله النقد بصدر رحب : وما كان يسمعه من نقد لاذع لم يكن ليوفقه عن منهجه , فعن ابن عباس ، قال: لمَّا ولي عمر قيل له: لقد كان بعض الناس أن يحيد هذا الأمر عنك. قال: وما ذاك ؟ قال: يزعمون أنك فظ غليظ. قال: الحمد للـه الذي ملأ قلبي لهم رحمة، وملأ قلوبهم لي رعباً
9 . شفافيته وعدله : فيروي أصحاب السير أن رجلا أوقفه على منبره وسأله عن ثوبه الذي يلبسه - وكان رجلا طوالا - وكيف له بثوبين ؟! فقال : قم يا عبدالله بن عمر , فقام عبد الله وبين للناس أنه قد أعطى اباه ثوبه فجمعهما في ثوب واحد , ولربما كان الرجل يوقفه ويسأله ويعاتبه وهو يستمع ويحسن ذلك ولربما جاءه بعض العامة يشتكون له من بعض أمرائهم فيأخذ الحق من الأمير للعامي سواء يسواء , ولما جاءه رسول فارس وسأل عنه , لم يجد له قصرا ولا حرسا وقيل له إنه نائم تحت ظل شجرة , فراح ونظر إليه ولكأنه خاطب نفسه فقال : عدلت فأمنت فنمت يا عمر!
---------------------------------------------- 1. سير أعلام النبلاء ، للذهبي ، المجلد الثامن والعشرون. 2. مختصر صحيح مسلم ، للزبيدي ، بتحقيق الألباني.
منقول
--
| |
|