منتديات شموع الاسلام

الفتاوى العام . الفتاوى الخاص. تفسير الاحلام. تسجيلات القران الكريم . تسجيلات الخط والدروس . تسجيلات الاناشيد
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول
ألــف مــبــروك يـامــصــر وشــكــرا فــخـامــة الــرئـيـس الــسـيســي فقد وعــدت فــأنــجـزت شــكرا للــقــوات الـمسـلــحـة الـبـاسلـة وشكر خاص من القلب وعرفان بالجميل من ادارة المنتدى ومن الشعب المصرى الى البطل القومى المصرى السيد الرئيس (( عبد الفتاح السيسى )) لقد عجز القلم عن الكتابة وعجز للسان عن الكلام مبهورين بما تقوم به من انجازات . فقد قلت فصدقت ووعدت فاوفيت . وها انت تترجم اقولك ووعودك الى انجازات ( ابهرت العالم قبل الشعب المصرى بما قمت به من انجازات تجاه مصر وشعبها

اللهم احفظ مصر وشعبها وجيشها ورئيسها ووفقهم إلى الحق وسدد خطاهم واحقن دمائهم وانصرهم على أعدائهم في الداخل والخارج يا رب العالمين

شاطر | 
 

 العلم لا ينفصل عن الدين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السيد عيسى
الاداره الــعــامة
الاداره الــعــامة
avatar

عدد المساهمات : 731
تاريخ التسجيل : 10/06/2010
العمر : 36
الموقع : السيد عيسى

مُساهمةموضوع: العلم لا ينفصل عن الدين    25.11.10 16:06


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان العلم لاينفصل عن الدين فالتدبر في بعض الايات القرانية ترد على من يحاولون فصل العلم عن الدين وسنعرض أهم الحقائق العلمية التي فسرت في ضوء آيات الذكر الحكيم:

ـ يقول الله تعالى عن بداية الكون: (أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوآ أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا) (الأنبياء 30). ويقول سبحانه عن نهاية الكون: (يَوْمَ نَطْوِى السَّمَآءَ كَطَىِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ) (الأنبياء 104).. إن الكون بناء على تفسير هذه الآيات كان منظّمًا ومتماسكًا (رَتْقًا) ثم بدأ يتمدد في الفضاء، ويمكن رغم هذا التمدد تجميعه مرة أخرى في حيز صغير وهذه هي الفكرة العلمية الجديدة عن الكون(المصدر1)

ـ ويقول تعالى: (اللَّهُ الَّذِى رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا) (الرعد 2). وقد فسر العلماء (العمد غير المرئية) بأنها تتمثل في قانون الجاذبية التي تساعد كل هذه الأجرام على البقاء في أمكنتها المحددة.

ـ قوله تعالى عن الشمس والنجوم (وَكُلٌّ فِى فَلَكٍ يَسْبَحُونَ) (يس 4) يعدُّه العلماء من أدق التعبيرات التي تعبر عن حركة دوران الأجرام السماوية في الفضاء.

ـ قوله سبحانه: (يُغْشِى الَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا) (الأعراف 54) يحوي إشارة رائعة إلى دوران الأرض محوريٌّا وهو الدوران الذي يعَدُّ سبب مجيء الليل والنهار.

ـ قول الله تعالى: (وَأَلْقَى فِى الأَرْضِ رَوَاسِىَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ) (النحل 15) يفسر ما ذهب إليه دارسو الجغرافيا باسم (قانون التوازن) ولا يزال العلم الحديث في مراحله البدائية بالنسبة إلى أسرار هذا القانون ومؤداه ببساطة: أن المادة الأقل وزنًا ارتفعت على سطح الأرض على حين أصبحت أمكنة المادة الثقيلة خنادق هاوية وهي التي نراها الآن في شكل البحار وهكذا استطاع الارتفاع والانخفاض أن يحافظا على توازن الأرض.

ـ قول الله تعالى: (وَهُوَ الَّذِى مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَّحْجُورًا) (الفرقان 53)، وقوله تعالى: (مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لا يَبْغِيَانِ) (الرحمن 19) هذه الإشارة القرآنية تؤكد صحة ما يسمى بالقانون الضابط للأشياء السائلة وهو قانون (المط السطحي) ومؤداه: أن كل سائل يحتفظ باستقلاله في مجاله لأن تجاذب الجزئيات يختلف من سائل لآخر(المصدر 2). وان ما تم الاشارة اليه من الآيات القرانية وغيرها الكثير لم تكن مصدّقة فقط لحقائق علمية بل هي أيضًا تردّ على أباطيل المتعسّفين ممن يقطعون العلاقة الحميمة بين الدين والعلم قطعًا، وتسقط كل المحاولات اليائسة لأصحاب الاتجاهات اللادينية والمادية في تفسيراتهم وادعاءاتهم،

ولكن في الختام وهذا امر هام ان نتنبه اليه ان لانخرج من دائرة العقل وندخل في دائرة الغيبيات فان هذا العقل ما هو الا مخلوق له قدرة محددة.
فالتفكير حكمته معرفة عظمة الخالق وقدرته وشكر نعمته وتسليم وهذا امر هام والادراك بالتسليم بامور الغيبية وتسليم لقضاء الله وقدره وبيقين ان مالك القدرة والمتصرف الوحيد هو الله وحده فهذا اليقين يقود الانسان الى الر(*) والرخاء في الدنيا والاخرة مما يجعل الانسان اكثر طمئنينا
الصدر 1 : راجع: (من آيات الإعجاز العلمي في القرآن الكريم) ـ د. زغلول النجار ـ الجزء الأول ـ الهيئة المصرية العامة للكتاب ودار النصر للطباعة الإسلامية ـ القاهرة عام 2000.

المصدر 2 : انظر: (الأرض بين الآيات القرآنية والعلم الحديث) ـ د. حسني حمدان الدسوقي ـ القسم الثاني ـ سلسلة قضايا إسلامية العدد (85) ـ وزارة الأوقاف ـ القاهرة سنة 1423هـ ـ 2002م.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الاسلام
نأئبــة ألمــدير ألعـــام
نأئبــة ألمــدير ألعـــام
avatar

عدد المساهمات : 960
تاريخ التسجيل : 28/10/2010
العمر : 34
الموقع : همسات

مُساهمةموضوع: رد: العلم لا ينفصل عن الدين    26.11.10 13:36

جزاكى الله خيرا...........


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العلم لا ينفصل عن الدين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شموع الاسلام :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: